أخر المواضيع

قفزة قوية من مايكروسوفت، فيس بوك تتيح إنشاء المتاجر وسامسونج تستعد للوت 20



لم تكن الأيام الماضية سهلة، وهو ما منعني من التصوير لفترة، من حجر صحي متزامن مع رمضان وامتحاناتي في الجامعة، أمور خلقت نوعا من الصعوبة في الاستمرار بإنتاج أسبوع تقني كما المعتاد، لكن في كل الأحوال عدنا.


لا يخفى على أحد مساعي كل الشركات التقنية العملاقة في تطوير منتجاتها، سيما في الوقت الراهن الذي يشهد في كل ثانية تطورا وتحديثا، وباتت التكنولوجيا تسابق الزمن، فقد أعلنت عملاقة أنظمة التشغيل "مايكروسوفت" عن بدء الاستغناء عن نسخ الويندوز بإصدار 32بت، وستكون كل نسخ الويندوز التي ستنتجها الشركة في المستقبل القريب داعمة لنسخ 64بت فقط.

الشركة قالت بأن هذا الأمر سيبدأ مع نسخة ويندوز 10 إصدار 2004، حيث أن جميع أجهزة الكمبيوتر القادمة والتي سيكون النظام مثبتا عليها ستكون فقط بنسخ 64بت، وتفاديا لمخاوف الكثيرين الناتجة عن هذا الخبر، فقد ذكرت الشركة بأنها لن توقف دعم وتطوير أنظمة التشغيل الحالية التي تأتي بنسخة 32بت، بل ستستمر في دعمها وتحسين أدواتها تحديدا فيما يخص الحماية.

وفي إطار ما تسعى الشركات لتحسينه في منتجاتها من التطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي فيما يخص الوضع المظلم، فقد أعلنت شركة "جوجل" عن إضافة الوضع المظلم لتطبيق جوجل للبحث، الميزة التي أتت بعد فترة تجريبية قامت بها الشركة على نفس التطبيق لدى العديد من المستخدمين.

ولتفعيل الميزة ذكرت الشركة أنه لا يتوجب على المستخدم تغيير أي إعدادات، بل ستعمل الميزة بعد تحديث التطبيق عند توفره، وهو الأمر الذي تعمل عليه الشركة بشكل تدريجي.


بالبقاء مع "جوجل"، فقد عملت الشركة على إضافة ميزة رائعة في تطبيقها "خرائط جوجل"، من خلال هذه الميزة وعند قيام المستخدم بالبحث عن أي موقع من المرافق العامة والمباني التجارية والحكومية، فإنه سيظهر رمز كرسي متحرك صغير بجانب الموقع ليُعلم المستخدم أن هذا المكان يدعم ويوفر خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة من مستخدمي الكراسي، هذه اللفتة كانت عظيمة من الشركة، لكن كيف عملت الشركة على جمع تلك البيانات؟

الحقيقة أن لدى "خرائط جوجل" ما يسمى بـ "المرشدين المحليين"، من خلال هؤلاء المرشدين الذين يمكن لأي شخص أن ينضم إليهم، تعمل الشركة على جميع آلاف المعلومات بشكل يومي عن شتى  بقاع الأرض، وبالتالي تكوين قاعدة بيانات ضخمة تمكن الشركة من تحسين أدواتها في الخرائط، حيث تجمع الشركة أدق التفاصيل عن كل الأماكن، من آراء المرشدين وصورهم وتعليقاتهم.

وفي خضم مساعي الشركات أيضا لتطوير منصاتها، فقد أعلنت "فيس بوك" عن إتاحة الإمكانية بإنشاء متاجر على منصتها، الأمر الذي جاء كنتيجة للإغلاق الكبير الذي حصل لدى المتاجر حول العالم في فترة الحجر الصحي، حيث سيتمكن التاجر مهما كانت إمكانياته، من إنشاء متجره الخاص وتخصيصه من خلال ميزة تخصيص المظهر التي أضافتها الشركة أيضا، فيما أتاحت فرصة التواصل مع التاجر للاستفسار عبر تطبيقات "واتس أب" و"ماسنجر" و"أنستغرام دايركت"، مضيفة أن المتجر سيظهر على فيس بوك وأنستغرام في نفس الوقت.

وفي الخبر الأخير، فقد عمل باحثون ومهندسون من جامعة "طوكيو" على ابتكار جهاز جديد سيشكل ثورة في عالم التكنولوجيا للتنقل داخل المدن. يكمن الاختراع في "سكوتر إلكتروني" مصنوع من مواد خفيفة يعطيه خفة في الوزن ليُحمل على الظهر في حقيبة خاصة وهو مطوي.

يتكون السكوتر من وسادتين هوائيتين، بطارية، محرك وعجلات، ويتم نفخه خلال 71ثانية بمضخة هوائية كهربائية صغيرة، ويحمل وزنا يصل إلى 80 كغ، لكن الأهم هو الابتكار خصوصا أنه لا يزال في بداياته ومن المؤكد أن الباحثين سيكملون تطويرهم لهذا السكوتر وزيادة قدراته وإمكانياته.